خريطة الموقع
الإثنين 24 نوفمبر 2014م

الجهاد الشامي ومسارات الفتنة - 6: الافتراق  «^»  مآلات الثورات الشعبية وخلفيات الثورة المضادة : قراءة موضوعية وعقدية  «^»  سلسلة الثورة السورية ومسارات التدويل  «^»  الثورات العربية - ديناميات الفاعلين الاستراتيجيين ( منقحة)  «^»  تركيا: أسئلة التاريخ والمصير  «^»  ملاحظات منهجية في قراءة السلفية الجهادية  «^»  Ibn Taymiyyah Reviews  «^»  الحركة الوطنية الفلسطينية الراهنة من الداخل: بحث سوسيولوجي في تاريخية المنظمات الفدائية والجماعات الإسلامية   «^»  حديث الإفك  «^»  تركستان الشرقية بعد الحرب الباردة و11 سبتمبر (عربي + English ) جديد المكتبة
جهاديو تونس: قراءة في أسباب « التّصلب»  «^»  أستودعكم الله  «^»  الجهاد الشامي ومسارات الفتنة - 7: الجبهة الإسلامية  «^»  تونس وما بعد أنصار الشريعة  «^»  ليبيا والفرعون الفاشل  «^»  الجهاد الشامي ومسارات الفتنة - 6: الافتراق  «^»  الجهاد الشامي ومسارات الفتنة - 5: الاستنساخ و« بعض مما يقال»  «^»  الجهاد الشامي ومسارات الفتنة -4: الانقسام  «^»  الجهاد الشامي ومسارات الفتنة - 3: الثورة بعين قوى « الجبر»  «^»  الجهاد الشامي ومسارات الفتنة - 2: « العقل العقدي» و « العقل الجبري » جديد المقالات

إحصائيات
إصدارات ودراسات المراقب 41 محتوى
المقالات 371 محتوى

صريح القول

 

أستودعكم الله

11/6/2014

رحلة مريرة مع البحث العلمي والرقابة اقتربت من العشر سنوات على مدار الدقيقة، لم نعرف معها، لا نحن ولا عائلاتنا ولا أبنائنا، طعم الحياة، وكان لا بد أن نتلقى خلالها، ومن الجميع بلا استثناء، كل صنوف القهر والمعاناة التي لا ترحم .. معها وخلالها قدمنا مئات الأبحاث والدراسات والمقالات والساعات المرئية والمسموعة، وشاركنا بعشرات المؤتمرات والندوات والملتقيات الدولية، والتقينا وتعرفنا على المئات من العلماء والمثقفين والناشطين في شتى أنحاء الأرض ..

   لكن كلفة المعرفة، كما هي العادة، كانت صعبة منذ اللحظات الأولى، ومع الوقت صارت أصعب، وكلفة مساراتها تتعاظم إلى الحد الذي باتت فيه أثقل قيمة من المعرفة ذاتها، وكما لو أن الحق الوحيد المتاح أمامنا هو البقاء في منطقة الصفر الرقمي أو تَحمُّل ثمن الواحد الرقمي.

 


جهاديو تونس

قراءة في ...

(5)

عمار عبيدي

1/9/2014

سألني أحد الباحثين المعروفين في الشأن الجهادي مرة عن سبب الصلابة التي يبديها الجهاديون التونسيون في سوريا والتي تتحول في بعض الأحيان إلى نوع من الغلو الذي يرهق قيادات الجهاد قبل الخصوم، بقي السؤال يجول بذهني « ما هو السبب الاجتماعي أو السياسي أو العقدي الذي يجعل من شباب تونسي تربى في أحضان أنظمة علمانية تزرع في الناشئة كل طاقات الفصل المنهجي والعملي للدين عن الدولة، ينتهج مثل هذه الطرق التي تحيّر كثيرين؟». كنت في البداية أظن أن اللغز يكمن في العقيدة السلفية الجهادية التي حلّت على أرض تونس البكر الخالية من بقية العقائد التي تعترض سبيل التيار الجهادي عادة، لذلك كانت تونس أرضا خصبة وحاضنة مدرارا للنهج الجهادي، غير أن هذا السبب ليس كافيا فكل الذين تبنوا النهج الجهادي في المشرق غير متهمين بالنزوع نحو الشدة في ساحات الجهاد كما هو الامر في الحالة التونسية.


أبحاث ودراسات

الساعة


قسم المقالات

محرك بحث جوجل
أخبار bbc



إعــلان  
الآن

صفحة جديدة 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الإعلان عن صدور كتابنا الأول بعنوان:


دراسات في السلفية الجهادية


عن مركز مدارات للأبحاث والنشر

 

يمكن الحصول على الإصدار من المكتبات ودور النشر التالية في مصر وخارج مصر:


مكتبة عمر بوك ستور: 15 شارع طلعت حرب - أعلى مطعم فلفلة.
مكتبة تنمية: 19 شارع هدى شعراوي - متفرع من طلعت حرب.
دار القِمري للنشر و التوزيع: 01147474568 - 01147474589
مكتبة آفاق: 75 شارع القصر العيني أمام دار الحكمة/نقابة الأطباء.
مكتبة حراء: 33 شارع شريف - القاهرة.
مكتبة ليلى: 19 شارع جواد حسني - القاهرة.
مكتبة ألف باء: سور الأزبكية - القاهرة.
مكتبة الأنجلو المصرية: 165 شارع محمد فريد - القاهرة.
مكتبة سنابل: 5 ش صبرى ابو علم -القاهرة.


        أو من خلال خدمة التوصيل المباشر (مسار) من خلال صفحتهم على الفيسبوك:

 https://www.facebook.com/masar.books               

 

كلمة الموقع 

المراقب هو موقعنا الذي نطل به على النخبة المثقفة وطلبة علم الاجتماع والكتاب والصحفيين والمراقبين والراصدين للتوقف عند أميز الظواهر الاجتماعية والجهادية في عالمنا الإسلامي وكذا الأحداث الكبرى ذات الصلة.

 

آخـــر مــقـال

الجهاد الشامي ومسارات الفتنة

الجبهة الإسلامية

( 7 )

د. أكرم حجازي

3/6/2014

 .... ومن جهة أخرى فإن الاجتماعات التي استدرجت إليها الجبهة في أواخر السنة الماضية، ولمّا تزل، استهدفت توريطها أو إسقاطها إلا أن « الهامش» الذي زج بها في مواضع الاستدراجات السياسية هو ذاته الذي دفعها، منذ بدء الاتصالات الدولية، إلى التوجس والحذر من هذه المحاولات، ويمكن ملاحظة الأمر في رفض قياداتها المبدئي لانعقادها في حينه. كما يمكن ملاحظته في الرد العلني للحموي على زيلين وهو يقطع الطريق على ما أسمته بعض وسائل الإعلام بـ « الغزل الأمريكي». لكن هذا لا يبرر خطأ مثل هذه السياسات ولا ينفي، في نفس الوقت، أن هناك جبهات تم إنشاؤها هي أقرب إلى « الصحوات» من أي شيء آخر إنْ لم تكن كذلك في المبدأ والمنتهى كـ « حركة حزم» أو « جبهة ثوار سوريا» التابعتين لـ « هيأة الأركان العامة»، واللتان تحظيان بدعم أمريكي صريح في السلاح والعتاد ونفوذ و « تمدد» وصل إلى منطقة حوران في الجنوب السوري.


المقالات
أمة في خطر 3
د. أكرم حجازي
أمة في خطر 2
د. أكرم حجازي
*** لايوجد أي محتوى حتى الآن ***

إصدارات ودراسات المراقب
العنوان عرض
رحلة في صميم عقل السلفية
الصين تحت مجهر السلفية الجهادية
العنوان عرض
بحثاً عن الفاعل في هجمات 11ستمبر
حوار الحضارات
العنوان عرض
الموجز في النظريات الاجتماعية التقليدية والمعاصرة 1
الموجز في النظريات الاجتماعية التقليدية والمعاصرة 2
العنوان عرض
هل حققت راند اختراقا جديدا في الساحة العراقية؟
سيناريوهات المشروع الجهادي
العنوان عرض
الأزمة المالية الحالية- محاولة للفهم
العنوان عرض
تركستان الشرقية بعد الحرب الباردة و11 سبتمبر (عربي + English )
Ibn Taymiyyah Reviews
العنوان عرض
حديث الإفك
الحركة الوطنية الفلسطينية الراهنة من الداخل: بحث سوسيولوجي في تاريخية المنظمات الفدائية والجماعات الإسلامية

القائمة الرئيسية

أوقات الصلاة
استعلم عن مدينة اُخرى

القائمة البريدية

التقويم الهجري
2
صفر
1436 هـ

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.almoraqeb.net - All rights reserved

: عدد الزوار

 

Development by :  شــآم

 


المقالات | المكتبة | الرئيسية